عاجل : استرجاع نظام تحسين المجموع لطلاب الثانوية العامة



ما هو نظام تحسين المجموع للثانوية العامة : 

نظام احسين المجموع هو نظام كان يعمل به بناء على القانون رقم 2 لسنة 1994 وكان ينص على السماح للطالب الذي نجح في أي مادة من مواد الثانوية العامة بإمكانية التحسين في هذه المواد بإعادة السنة أو التحسين في الدور الثاني وكان ذلك النظام يتسبب في إحداث عدم تكافؤ الفرص وارتباك كبير بين الطلاب  ولا يتيح تحقيق العدالة بين الطلاب.
"فتح باب التحسين ولو بصفة استثنائية"، مطلب محمد البيلي، ولي أمر الذي يردده، في حديثه لـ"الوطن"، معتبرًا أن الطلاب في حاجة إلى ذلك هذا العام بسبب خضوعهم لنظام جديد في الامتحانات "البوكليت"، ومعاناتهم مع بعض نقاطه مثل طول الامتحان عن الوقت المحدد له.
ويشهد "هاشتاج" (عودة نظام التحسين) تفاعًلا شديدًا منذ العام 2018، وازداد الحديث عنه هذا العام، حيث قالت دعاء فارس، إن إعادة نظام التحسين أفضل حل لدفعة 2018 والتحسين يكون في الدور الثاني، وأيدتها في ذلك دينا سامي بتجدد الأمل "يبقى في أمل للطالب إنه يحسن ويظبط مجموعه".
وترى وسام أحمد، أن عودته تعتبر تعويضًا عن تجربة نظام "البوكليت" معهم، وفرصة للارتقاء بالمجموع واللحاق بالكليات التي يرغبونها.
القرار رقم "29" من القانون رقم "160" لسنة 1997، نص على نظام تحسين المجموع، الذي أُقر بموجب القانون رقم "2" لسنة 1994 المعدل لبعض أحكام قانون التعليم رقم "139" لسنة 1981، ويهدف إلى إعادة امتحان الطلاب في المواد التي يختارونها والحصول على أعلى درجة في الامتحانيين، إذا كانت الإعادة أعلى من الامتحان الأول تُحب للطالب وإذا كانت أقل لا يعتد بها.