هل كتابة المحاضرات أمر هام ؟
نعم بكل تأكيد وهناك العديد من الأسباب لذلك1. كتابة المحاضرات تجعلك تستمع بحرص وتجعلك تختبر فهمك لشرح الأستاذ
2. ما تكتبه في المحاضرة يمثل الأفكار والعناصر الأكثر أهمية في الموضوع
3. ما تكتبه بنفسك يكون أسهل في التذكر
4. كتابة النقاط الهامة تمكنك من مراجعة الموضوع بسرعة فيما بعد
كيف تتعرف على الأجزاء الهامة في المحاضرة ؟
هناك بعض التصرفات إذا قام بها الأستاذ تعرف أن هذه النقطة هامة مثل :1. ما يقوم بكتابته على السبورة
2. الأشياء التي يكررها
3. الأجزاء التي يرتفع فيها صوته أو ينطقها ببطء
4. الأشياء التي يستغرق وقتا طويلا في شرحها
5. الأشياء التي يقوم بأعطاء العديد من الأمثلة عليها
6. الملخص الذي يقدمه في نهاية المحاضرة
7. المراجعة التي يبدأ بها المحاضرة الجديدة
احرص على الآتي وأنت تكتب المحاضرات
- اجعل ما تكتبه مختصرا : لا تكتب أبدا جملا وعبارات كاملة ركز على الأفكار ، لا تكتب أبدا جملة كاملة عندما يكون جزء منها فقط كافيا ، ولا تكتب جزءا من الجملة أبدا عندما تكون كلمة واحدة كافية
- اكتب ما يقال حرفيا اكتب باستخدام كلماتك الخاصة ، ومع ذلك هناك بعض الأشياء التي يجب أن تلتزم بما يقال حرفيا : - المعادلات. - التعريفات. - الحقائق المحددة.
- لا تجعل كل ما تكتبه على نفس الدرجة ، ميز الأفكار الأساسية عن الفرعية ، واستخدم : (أولا وثانيا وثالثا) ، و(1 ، 2، 3) ، و(أ، ب، ج)
- إذا فاتتك جملة ولم تتمكن من كتابتها اكتب أهم الكلمات بها واترك مساحة فارغة في كشكول المحاضرات وأكمل التفاصيل فيما بعد
- ا تجعل كشكول المحاضرات مزدحما ، أكتب دائما على سطر وأترك سطر ، وأترك مساحة فارغة أعلى وأسفل الصفحة ، وأترك هوامش للصفحة ، لكي تتمكن من إضافة ما تتذكره من التفاصيل الهامة لاحقا ، ويجب أن تتم هذه الخطوة بعد المحاضرة مباشرة وقبل الانتقال إلى المحاضرة التالية
كيف توفر الوقت أثناء كتابة المحاضرات ؟
أولا: لا تقم بتبييض المحاضرات
إذا كنت ممكن يكتب المحاضرات بسرعة وبدون نظام بنية أنه سيقوم فيما بعد بإعادة كتابتها بشكل منظم وبخط أفضل توقف عن ذلك ، فأنت من ناحية إذا لم تتمكن من تبييض المحاضرات لأي سبب ضيق الوقت أو تراكم المحاضرات فإنك لن تجد مصدرا مناسبا لتذاكر منهومن ناحية أخرى حتى إذا تمكنت من تبييض المحاضرات فإن ذلك سيكلفك ضعف الوقت مرة عند كتابة المحاضرات أول مرة ومرة أخرى عند إعادة كتابتها في المنزل ، والنصيحة هنا بسيطة : اكتب المحاضرات بشكل صحيح ومنظم من المرة الأولى
ثانيا: لا تقم بتسجيل المحاضرات
- المحاضرات إذا قمت بتسجيلها لن تكون مرنة ، قارن ذلك بالمحاضرة المكتوبة التي يمكنك أن تراجعها كاملة في 5 دقائق قبل المحاضرة التالية أو أثناء شرب كوب من النسكافيه
- كما أنك تستطيع في المحاضرة المكتوبة أن تلون الأفكار الأساسية وتضع خطوطا تحت أهم الكلمات والأمثلة مما يجعلك تراجعها فيما بعد بسرعة شديدة ، أما المحاضرة المسجلة سوف تضطر إلى الاستماع إليها كاملة يستوي في ذلك المعلومات الهامة والأشياء قليلة أو عديمة الأهمية
- المحاضرة المكتوبة تيسر لك المذاكرة بشكل انتقائي عندما تختار جزءا معينا من المحاضرة تحتاج أن تعيد قراءته
- كتابة المحاضرات تحتاج نشاط فأنت تنصت بتركيز وفهم وتقيم الأفكار لتميز بين الهام وما هو قليل الأهمية ، أما الطالب الذي يقوم بالتسجيل فقد اختار الطريق السهل حيث يجلس في المحاضرة دون أن يفعل شيئا
ملاحظة أخيرة : إذا كنت تقوم بتسجيل المحاضرة بنية تفريغها فيما بعد وكتابتها فإن ذلك يكون تضييعا وإهدارا رهيبا للوقت ، وفي الحالات القصوى التي يكون تسجيل المحاضرة فيها ضرورة أنصحك بالآتي : أن تكتب المحاضرة بتركيز شديد جدا ، وأن تذاكر المحاضرة المكتوبة أولا وتلون الأفكار الهامة ، وتتعرف على ترتيبها ، ثم بعد ذلك تستمع للمحاضرة المسجلة لمعرفة مزيد من التفاصيل عن هذه النقاط ويمكنك أن تختار بعض التفاصيل لتضيفها إلى المحاضرة المكتوبة في السطور الفارغة التي تتركها خصيصا لهذا الغرض